القائمة الرئيسية

الصفحات

شريط الاخبار

إنتعاش حقينة سدود سوس ماسة بسبب التساقطات المطرية الأخيرة.

 إنتعاش حقينة سدود سوس ماسة بسبب التساقطات المطرية الأخيرة.


 إنتعاش حقينة سدود سوس ماسة بسبب التساقطات المطرية الأخيرة.

تجددت الآمال في السدود التسعة بمنطقة سوس ماسة بسبب هطول الأمطار، حيث ارتفع المخزون المائي الإجمالي إلى 71.853 مليون متر مكعب، ما يعادل 10.1% من سعة السدود المائية في المنطقة.

وبحسب البيانات التي نشرتها وكالة الحوض المائي، تم ضخ إجمالي 0.108 مليون متر مكعب من المياه في أحواض سدود جهة سوس ماسة من إجمالي سعتها الاستيعابية البالغة 740,774 مليون متر مكعب.

ووفق البيانات ذاتها، المسجلة خلال أربعة والعشرين ساعة الماضية، فإن نسبة الملء الأفضل في سد سيدي عبد الله بنسبة ملء تصل 58,4 ./.، وفي سد إمي الخنك بنسبة ملء تصل إلى 33.4./.، وفي سد أهل سوس بنسبة ملء تبلغ نحو 31./..
وسجلت أدنى معدلات الملء بأقل من 10 ./. في كل من سد أولوز  (تارودانت) بنسبة ملء 7.9./.، وسد عبد المومن (أكادير إداوتنان) بنسبة ملء لا تتعدى 3,8./.، وسد يوسف بن تاشفين  (تيزنيت) بنسبة ملء لا تتجاوز 10,3./..
 ويراهن على التساقطات المطرية الجديدة لليوم الجمعة من أجل الرفع من مؤشرات نسبة ملء السدود التسعة لجهة سوس ماسة في ظل أزمة الماء التي تستأثر مياه السقي بنسبة أكثر تصل إلى نحو 90./. من مجموع الاستهلاك، رغم إنشاء محطة تحلية مياه البحر في “الدويرة” (اشتوكة أيت باها) التي تروي نحو 15 ألف هكتار من الضيعات، وساكنة أكادير الكبير.

تعليقات